تهديدات شائعة على الإنترنت

٨ فبراير ٢٠٢١

لكي تدرك كفاءة إجراءات السلامة المشار إليها أعلاه، من المهم للمستخدمين معرفة التهديدات الأكثر شيوعا التي قد يواجهونها في عالم الانترنت.

جوسا

الحسابات المخترقة والمسروقة

مخترقو الحسابات على الإنترنت -والذين يسمون عادة بالقراصنة Hackers- يمكنهم الحصول على دخول غير مفوض إلى حساب المستخدم، وغالبا ما يتم ذلك عن طريق معرفة أو تخمين كلمة السر الخاصة بالمستخدم. لذا تقوم المنصات الرقمية بمحاولة إقصاء القراصنة، وكذلك على المستخدمين أيضا اتخاذ الاحتياطات الضرورية لحماية كلمات السر الخاصة بهم وحساباتهم.

الابتزاز

عندما يقوم المستخدم بالتواصل مع مستخدم آخر ومحاولة الحصول على المال أو أي منفعة أخرى، عن طريق التهديد بكشف معلومات خاصة أو معلومات قد تضر الضحية، يسمى هذا العمل (ابتزاز). عندما يُهدّد المستخدم بالكشف على صور ذات طبيعة جنسية، يشار إليها بالابتزاز الجنسي.

الهندسة الاجتماعية

الهندسة الاجتماعية هي عملية تلاعب بشخص ما للقيام بعمل معين، أو الكشف عن معلومات شخصية غالبًا ما تكون حساسة. يقوم القراصنة في الغالب بإنشاء صداقات أو استخدام حيل نفسية لإقناع شخص ما لمشاركتهم بالصور، مشاركة كلمات السر... الخ. بدلا من العثور على ثغرة أمنية في البرنامج، يمكن للمهاجم أن يتظاهر زُورًا أنه شخص يقدّم الدعم الفني وأن لديه هدفا نبيلا لمساعدة المستخدمين ودعمهم عن طريق حماية حساباتهم، ويطلب منهم معرفة كلمات السر الخاصة بهم للسير لتحقيق هذا الهدف.

هجمات التصيد

التصيد يتمثل عندما تتنكر جهة وتظهر بأنها جهة موثوق بها ويحاول الحصول على (أو اصطياد) معلومات حساسة من مستخدم آخر ككلمات السر الخاصة به أو معلومات عن بطاقة الائتمان. على سبيل المثال، يتظاهر شخص ما بكونه يعمل في محل تجاري، يرسل لك رسالة تعلمك بأن لديهم خصم على البضاعة في ذلك المحل. يطلب منك بعدها بالقيام بعملية الشراء عبر واتساب، وإرسال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، تاريخ الانتهاء، والرمز الأمني من أجل تكملة عملية البيع لك. مثال آخر، أن تستلم رسالة الكترونية تظهر انها من موقع فيسبوك. تنص الرسالة على تعرُّض الحساب الخاص بك للتهديد وأن عليك الدخول فورا على حسابك لحل المشكلة. تقوم بالضغط على إشارة تسجيل الدخول من الرسالة وإضافة كلمة السر الخاصة بك. في هذه الحالة فإنك تزوّد بيانات الدخول هذه إلى القراصنة.

انتحال الشخصية والحسابات المزورة

غالبًا ما يكتشف المستخدمون حسابات تبدو بأنها تخص شخصًا يعرفونه، أو تظهر بمعلومات، أو تبدو ببساطة بأنها مزورة. هذه الحسابات المزورة قد تكون تهديدا حيث أنها غالبا ما تكون مستخدمة لاكتساب ثقة مستخدمين آخرين وإضافة تابعين وأصدقاء، وقد تستخدم هذه الحسابات المزورة بعدها لتهديد المستخدم الذي ينتحلون شخصيته أو ابتزازه.