السلامة الرقمية في خمس خطوات على تطبيقات فيسبوك

٨ فبراير ٢٠٢١

يزودك هذا الدليل بالإرشادات الأساسية لحماية المستخدمين من التهديدات الشائعة لمجموعة تطبيقات الشركة. هذه الإرشادات والنصائح مباشرة وليست بحاجة إلى معرفة متخصصة لاتباعها في هذا المجال. نعترف أنه لا يمكن أن يتخذ المستخدم كل إجراء ممكن لحماية حساباته، ولكن نأمل أن نلتقي معا في منتصف الطريق. للمساعدة في فهم الفكرة العامة للسلامة الرقمية، دعنا نشبّهها بباب المنزل.

جوسا

المصادقة الثنائية

تشبه المصادقة الثنائية حماية منزلك بقفلين مختلفين بدلاً من قفل واحد. في كل وقت تريد تسجيل الدخول، فإنك تحتاج لاستخدام كلمة السر الخاصة بك، بعد ذلك الرمز الذي تم ارساله الى جهازك المحمول لديك، من أجل الدخول على الحساب الخاص بك. وفي هذه الطريقة، وحتى لو عرف شخص كلمة السر الخاصة بك، إلا أنه لا يستطيع الدخول الكامل لحسابك.

خطوة بخطوة

    تفعيل تنبيه تسجيل الدخول

     يعمل تنبيه تسجيل الدخول مثل جهاز إنذار المنزل. في حال شك الشركة أن شخصا ما دخل بأسلوب غير مصرح إلى الحساب الخاص بك، أو شخصا ما دخل الى الحساب عبر جهاز غير معروف، ستستلم إشعار إلكتروني حول هذا النشاط غير الطبيعي.

    خطوة بخطوة

      استخدام كلمات سر قوية

      بنفس الأسلوب، لن تستطيع حماية باب منزلك بواسطة قفل فضفاض أو ضعيف، فلن تستطيع حماية الحساب الخاص بك بكلمة سر سهلة معرفتها أو من السهل تخمينها.

      استخدم كلمات سر مختلفة

      تصور انك تستخدم نفس المفتاح للدخول إلى سيارتك، وبيتك ومكتبك. في حال تمكن اللص من الحصول على مفتاحك في أي وقت، فسيتمكن من فتح أي شيء آخر. نفس الشيء ينطبق على حساباتك عبر الانترنت، حماية هذه الحسابات بنفس كلمة السر سيجعل مهمة اللص سهلة للغاية.

      تذكر دائما بالتحقق من مصدر رسائل البريد الإلكتروني

      عندما يقرع شخص ما جرس الباب، فإنك لن تفتح له الباب أولا ولكن تنظر عبر العين السحرية لتتأكد من أن الشخص يبدو ويظهر كصديق أو قريب لك وتثق به. يمكن لأشخاص ينوون الشر بأن يحاولوا الوصول إلى معلوماتك عبر رسائل إلكترونية مضللة تظهر بأنها من فيسبوك أو انستجرام. يقومون باستخدام هذه الرسائل الإلكترونية لغرض معين أو أكثر: كسرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك بأن يطلبوا منك تعبئة نموذج، أو يحملون فيروس على الجهاز الخاص بك عن طريق إقناعك بالضغط على رابط.

      خطوة بخطوة